تقويم الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة بخت الرضا من وجهة نظر الطلبة

تقويم الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة بخت الرضا من وجهة نظر الطلبة

د. محمد علي محمد علي الضو

استاذ مشارك- قسم علم النفس التربوي - كلية التربية

جامعة بخت الرضا – السودان

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 2018/07/16                                                     قبول البحث 2018/8/19     

الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تقويم الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة بخت الرضا من وجهة نظر الطلاب، أجريت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2015/2016م)، بلغ حجم عينة الدراسة (164) طالباً وطالبة، وقد استخدم فيها المنهج الوصفي، كما قام الباحث باعتماد استبانة الدكتور/إبراهيم الحسن الحكمي "الكفاءات المهنية المتطلبة للأستاذ الجامعي من وجهة نظر طلابه" والتي تم تطبيقها على عينة من طلاب كليتي التربية والعلوم بجامعة أم القرى فرع الطائف بالسعودية، وهي موزعة على ستة مجالات رئيسة هي: (الشخصية، الإعداد للمحاضرة وتنفيذها، التقويم والأنشطة، العلاقات الإنسانية، التمكن العلمي والمهني، والتعزيز والحفظ)، ويتكون كل منها من مجموعة من المعايير الفرعية بإجمالي (75) معياراً، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن الكفايات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة بخت الرضا من وجهة نظر الطلبة كانت كبيرة، وأنه لا توجد فروق بين المتوسطات الحسابية لاستجابات الطلبة تعزى إلى الجنس، ووجود فروق بين متوسطات استجابات الطلبة في هذا المجال تعزى إلى التخصص.

الكلمات المفتاحية: التقويم، الكفايات التدريسية، أعضاء هيئة التدريس.

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center