تصور مقترح لمشروع منصة عربية مشتركة لمقررات إلكترونية مفتوحة واسعة الانتشار MOOCs لطلبة الجامعات عبر الوطن العربي في ضوء معايير الجودة
د. مجدي "محمد رشيد" حناوي
أستاذ مشارك – تكنولوجيا التعليم / تعليم إلكتروني
كلية العلوم التربوية - جامعة القدس المفتوحة – فلسطين
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
استلام البحث 2018/07/16 قبول البحث 2018/9/11
ملخص الدراسة
يؤكد الأدب النظري المتعلق بمجال التعلم الإلكتروني، وكذلك تجمع الدراسات والبحوث العلمية، على أن للتعلم الإلكتروني فوائد لا يمكن تغاضيها، أو الاستهانة بأهميتها في التعليم الجامعي، وهناك قناعة كبيرة واتجاهات موجبة لدى معظم القائمين على التعليم الجامعي من إداريين وأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس أن للتعلم الإلكتروني مزايا يمكنها الارتقاء بالتعليم الجامعي ومعالجة عدد من المشكلات التي يواجهها إذا ما تم تطبيقه بمنهجية مدروسة، وفي ضوء معايير جودة عالمية.
وفي ضوء الاهتمام العالمي بفكرة "التعليم عبر الأوطان"، وتطورات أنظمة التعلم الإلكتروني، ودراسة التجارب الناجحة للجامعات العالمية المرموقة، فإن تطوير منصة مشتركة للجامعات في الوطن العربي للمقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار MOOCs، يمكنها أن تعظم دور التعلم الإلكتروني، وتنشر الإفادة منه في الوطن العربي، وفي الوقت نفسه تعالج عدداً من معيقات تطبيقه لدى كثير من الجامعات العربية، أبرزها: احتياجه إلى طواقم فنية وخبرات متخصصة، ونفقات مالية، ومعايير لضبط الجودة.
وتعد هذه الدراسة من الدراسات الاستشرافية النوعية، فقد سعت من خلال اعتمادها المنهج الوصفي التحليلي والبنائي إلى وضع تصور مقترح لمشروع منصة مشتركة بين الجامعات العربية لمقررات إلكترونية مفتوحة المصدر وواسعة الانتشار MOOCs لطلبتها عبر الوطن العربي في ضوء معايير الجودة، يمكن أن تتبناها الجامعات العربية بالتشارك والتعاون، تحت مظلة وقيادة إحدى المؤسسات أو المنظمات العربية المرموقة ذات مكانة رفيعة في التعليم العالي في الوطن العربي.
الكلمات المفتاحية: المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار، MOOCs، مووك، التعلم الإلكتروني، التعليم عبر الأوطان.
All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License