ضحالة المعرفة في مقررات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية وأثرها على جودة مخرجات التعليم العالي
عمر الرفايعة | نايل الرشايدة |
كلية العلوم التربوية – جامعة الشرق الأوسط | كلية العلوم التربوية – جامعة مؤتة |
المملكة الأردنية الهاشمية | المملكة الأردنية الهاشمية |
الاستلام :19/05/2024 | القبول : 01/06/2025 |
الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن ظاهرة ضحالة المعرفة في مقررات العلوم التربوية في الجامعات الأردنيّة من حيث: أسبابها وآثارها على جودة مخرجات التعليم العالي، واستخدم الباحثان المنهج المختلط التتابعي الاستكشافي (نوعي / كمي) لتحقيق هدفها؛ حيث جمعا البيانات بأداتين: بطاقة المقابلة المعمّقة مع أفراد عيّنة الخبراء والمختصين وعددهم (6) من الأكاديميين التربويين الخبراء في مجال الدراسة، والاستبانة التي صُمّمت بعد تحليل البيانات النوعيّة، وتكوّنت من 48 فقرة موزّعة على خمسة أبعاد، وبعد إجراءات التحقق من صدقها وثباتها وُزِّعت على عيّنة مكوّنة من (236) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنيّة في الفصل الصيفي 2022/2023؛ بهدف معرفة درجة شيوع مؤشرات ظاهرة ضحالة المعرفة في مقررات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية، كما أظهرتها الدراسة النوعيّة، وكان من أهم نتائج الدراسة: أنها حدّدت مؤشرات ظاهرة ضحالة المعرفة في مقررات العلوم التربوية، وأسبابها، وآثارها على مخرجات التعليم العالي، كما حدّدت درجة شيوع مؤشرات هذه الظاهرة؛ حيث كانت تلك الدرجة مرتفعة.
الكلمات المفتاحية: ضحالة المعرفة، التعلّم العميق، التعلّم السطحي، جودة نواتج التعلم، المقررات التربوية.
تنزيل البحث