العدد الحالي

التحديات التي تواجه التعليم العالي في ظل فايروس كورونا (كوفيد-19) وأثره على التحصيل الأكاديمي للطلاب (دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة الأردنية والسورية)

التحديات التي تواجه التعليم العالي في ظل فايروس كورونا (كوفيد-19) وأثره على التحصيل الأكاديمي للطلاب (دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة الأردنية والسورية)

  خالد كامل جمعة                 علاء الدين المحمد   صبحي المحمد   مروة أحمد
  الاقتصاد والعلوم الإدارية                كلية الاقتصاد   كلية الاقتصاد   إداراة الاعمال
   جامعة الزرقاء                جامعة حلب   جامعة إيبلا   جامعة فيلادلفيا
          عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.    
الإستلام : 31/05/2023 القبول : 03/09/2023

الملخص:

تهدف الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه نظام التعليم العالي في ظل جائحة كورونا وأثرها على تحصيل الطلبة في الجامعات الخاصة الأردنية والسورية. وتغطي الدراسة عدة متغيرات مستقلة، أهمها: تحديات المناهج الدراسية، والتحديات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس، والتحديات المتعلقة بالبنية التحتية للجامعات، والتحديات المتعلقة بإجراءات الاستجابة للجائحة، والتحديات في القدرة على تقليل الفاقد العلمي، والتحديات المتعلقة بالبنية التحتية الصحية. جُمِعت بيانات الدراسة من خلال استبانة صُمِّمَت لأغراض الدراسة، وجُمِعت بيانات العينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة فيلادلفيا، وجامعة إيبلا. تضمن الجزء الأول من الاستبيان معلومات عن أعضاء هيئة التدريس، أما الجزء الثاني فتضمن سبعا وأربعين فقرة تمثل التحديات الآنفة الذِّكر، وقد وُزِّع الاستبيان إلكترونياً عبر البريد الإلكتروني على أعضاء هيئة التدريس في كلا الجامعتين، وبلغ عدد الاستبيانات الصالحة للتحليل خمسا وستين استبانة تمثل حجم العينة. واستخدمت الدراسة البرنامج الإحصائي"SPSS"،  في معالجة البيانات وتحليلها. وأظهرت نتائج الدراسة أن أفراد العينة يشعرون بقوة تجاه كافة التحديات التي تواجههم، وأن أعلى قيمة متوسطة هي 4.4495، وهو مؤشر على أن التحصيل الأكاديمي للطلاب يتأثر بالتحديات التي يواجهها أعضاء هيئة التدريس، وعلى الرغم من أن جميع المتغيرات ذات قيمة متوسطة عالية، إلا أن الدراسة وجدت أن أدنى متوسط هو 3.9540 للتحديات المتعلقة بالبنية التحتية الصحية. أوصت الدراسة بالاهتمام والمتابعة للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات؛ لمواجهة جائحة كورونا.

الكلمات المفتاحية: تأثير كوفيد 19، تعلم الطلاب، التعليم العالي، التحدي.

pdfتحميل البحث

download 2

Arabic Citation Index (ACI) 

st1 st4 st3

main-logo st7 st9 st5

                 33

All articles in International Journal for Quality Assurance are published under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license.

Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License

Powerd by ZU Elearning Center