اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس في دولة الكويت وعلاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع

اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس في دولة الكويت وعلاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع

خالد احمد الصرايرة                                                                   حمد مبارك عقيل

عمادة البحث العلمي                                                                    عمادة البحث العلمي

جامعة مؤتة                                                               جامعة مؤتة
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                                                    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                  
  
استلام البحث: 24/12/2020                                                                                         قبول البحث: 28/1/2020     
https://doi.org/10.34028/ijqa/4/1/163          

الملخص:

هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة توافر اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس في دولة الكويت وعلاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع من وجهة نظر المعلمين، وتكوّنت عينة الدراسة من(423) معلماً ومعلمة، حيث تمّ اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدم الباحثان استبانة تكونت من (34) فقرة لمجالات اليقظة الذهنية (التمييز، والانتباه، والملاحظة، والوعي، والتفكير) و(25) فقرة لمجالات استراتيجيات إدارة الصراع (الإرضاء، والتسوية، والتكامل، والتجنب، واالهيمنة) وأظهرت نتائج الدراسة أنّ المتوسط الحسابي لدرجة توافر اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة مرتفعة، وأنّ المتوسط الحسابي لمستوى ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت لاستراتيجيات إدارة الصراع  من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة (مرتفعة)، ووجود علاقة ارتباط إيجابية دالة إحصائيا بين تقديرات أفراد العينة على درجة توافر اليقظة الذهنية لدى مديري المدارس في دولة الكويت ومستوى ممارستهم لاستراتيجيات إدارة الصراع.

الكلمات المفتاحيّة: اليقظة الذهنية، استراتيجيات إدارة الصراع، مديرو المدارس، المعلمون، الكويت.

 

 

 

 

تحميل البحث