ملفات الإنجاز الإلكترونية لتقييم مهارات القرن الحادي والعشرين للطلاب في بيئة التعلم الإلكتروني الذكية

ملفات الإنجاز الإلكترونية لتقييم مهارات القرن الحادي والعشرين للطلاب في بيئة التعلم الإلكتروني الذكية

هالة عبد القادر سعيد السنوسي

مناهج وطرق التدريس – كلية العلوم التربوية

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل - السعودية

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث  28 /8 /2019                                                                          قبول البحث  4/ 2 /2020

https://doi.org/10.34028/ijqa/3/1/133

الملخص:

لقد أدى التفاعل بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنظام التعليمي في العصر الرقمي إلى تحولات وتغييرات أساسية في جميع عناصر عملية التعلم، كما مكّنت الأجهزة الذكية المتعلم من الوصول إلى موارد المعرفة في أي وقت وفي أي مكان. وتباعاً أنتجت أنظمة إدارة التعلم بيئة تعليمية إلكترونية ذكية تتيح التعلم الفعال والتواصل والتفاعل بين المستخدمين. في الوقت الذي أصبحت الجودة في التعليم العالي أملاً عاجلاً في تأهيل الخريجين الذين أتقنوا مهارات متنوعة تتناسب مع العصر الرقمي، واعتمدت البرامج الأكاديمية المطلوبة للاعتماد على تقييم نتائج التعلم، ليس فقط المهارات المعرفية ولكن أيضا مهارات المستقبل بشكل خاص، وبالتالي ظهرت الحاجة لتعديل نظام التقييم الحالي.

حددت هذه الدراسة مهارات وأداء المتعلمين في القرن الحادي والعشرين في خمس فئات: مهارات التفكير النقدي، ومهارات حل المشكلات، ومهارات الاتصال والمشاركة الرقمية، والمهارات إنتاجية التفكير الابتكار الإبداعي، ومهارات التعلم الموجه ذاتيا والمهنية. في حين أن التعليم العالي أصبح مطالباً بتقديم دليل على مهارات تعلم الطلاب، فإن الدراسة اقترحت استخدام ملفات الإنجاز الإلكترونية كأداة تتيح للطالب القيام بما يلي: تنظيم أعماله وحفظها، وتوثيقها ونشرها، ومشاركتها الرقمية كأداة تقييم دقيقة. ناقشت الدراسة الأسس والمبادئ والأهداف وحللت واقع تطبيق ملفات الإنجاز الإلكترونية كأداة للتعلم والتقييم لمهارات القرن الحادي والعشرين في التعليم العالي كما قدمت توصيات لتفعيل ذلك في بيئة التعلم الإلكتروني الذكي.

الكلمات المفتاحية: ملفات الإنجاز الإلكترونية - مهارات القرن الحادي والعشرين – الجودة في التعليم الإلكتروني الذكي.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center