العلاقة بين ممكنات نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة ونتائجه في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني

العلاقة بين ممكنات نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) ونتائجه في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني

شبلي اسماعيل مرشد سويطي  أحمد سيف الدين عبد الحفيظ جلاد 
الأعمال - العلوم الإدارية والاقتصادية مكتب الوكيل المساعد للشئون الإدارية 
جامعة القدس المفتوحة - فلسطين  الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني 
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث  3 /9 /2019                                                   قبول البحث  15/ 10 /2019

https://doi.org/10.34028/ijqa/2/2/136

الملخص:

هدفت الدراسة إلى بيان العلاقة بين ممكنات نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) ونتائجه في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، والتي تم تطبيقها في الجهاز وفق عينة طبقية عشوائية منتظمة بلغت 100 موظف/ة تم توزيع الاستبانة عليهم، وتم تحليل البيانات بموجب برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين ممكنات نموذج التميز مجتمعة مع نتائجه في الجهاز، وأن قوة العلاقة بلغت 86%، في حين تبين وجود علاقة إحصائية لكل من القيادة والشراكات والموارد والعمليات والمنتجات والخدمات مع نتائج النموذج، وعدم وجود علاقة لكل من الاستراتيجية والموظفين مع نتائج النموذج، وأن ارتباط كل ممكن من الممكنات مع النتائج جاءت بنسبة (78%) لممكن العمليات والمنتجات والخدمات ، والشراكات والموارد (75%)، القيادة (64%)، الموظفين (61%)، الاستراتيجية (56%). وأبرزت النتائج مجموعة من نقاط القوة أهمها : أن الجهاز يواكب التطور السريع في مجال التقنية والتكنولوجيا في جمع البيانات لدعم مصداقية مخرجاته الإحصائية، ويتمتع بمستويات عالية من التخطيط واستعراض نتائج أعماله، وأن قيادة الجهاز تدعم مجالات التميز والإبداع، وفرص التحسين تتلخص بتمكين الموظفين بشكل أكبر لإطلاق كامل إمكانياتهم وقدراتهم، ودعم استراتيجية الجهاز من خلال حزمة من مؤشرات الأداء المتعلقة باحتياجات المجتمع وقياس انطباعاته، وخرجت الدراسة بتوصيات أهمها توجه الجهاز نحو تحقيق المستوى الثاني من مستويات نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية "معرفون بالتميز"، وتحديث نموذج التميز الأوروبي للجودة في ظل التطورات التكنولوجية الهائلة ونظم المعلومات الإدارية الحديثة.

الكلمات المفتاحية: ممكنات، نتائج، نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، الأداء، التميز.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center