الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري في المدارس الخاصة في الأردن من وجهة نظر المعلمين

الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري في المدارس الخاصة في الأردن من وجهة نظر المعلمين

 عوض عبداللطيف الطراونة  عيسى عبدالوهاب الطراونة  جواهر عبدالكريم الغويري
  مناهج وطرق تدريس - العلوم التربوية   قياس وإحصاء - العلوم التربوية   مناهج وطرق تدريس - العلوم التربوية
 مدرسة الجامعة الأردنية - الأردن  الهيئة المستقلة للانتخاب - الأردن  مدرسة الجامعة الأردنية - الأردن
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 3 /9 /2019                                                              قبول البحث  17/ 10 /2019

https://doi.org/10.34028/ijqa/2/2/134

الملخص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الثقافة التنظيمية والإبداع الإداري في المدارس الخاصة في الأردن من وجهة نظر المعلمين، والتعرف على مستوى الثقافة التنظيمية السائد لدى مدراء المدارس الخاصة، ومستوى الإبداع الإداري لديهم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال توزيع استبانتين: الأولى لقياس الثقافة التنظيمية، والأخرى لقياس الإبداع الإداري، وجرتْ الدراسة على عينة مكونة من (197) معلماً ومعلمة من مدارس القطاع الخاص للعام الدراسي 2018/2019، وتم التأكد من صدق أداتي الدراسة وثباتها.

وأظهرت نتائج الدراسة: أن مستوى الثقافة التنظيمية السائدة لدى مدراء المدارس الخاصة جاء مرتفعا، وأن مستوى الإبداع الإداري لديهم جاء متوسطاً، وبينت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الثقافة التنظيمية والإبداع الإداري، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في تقديرات المعلمين لمستوى الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس تُعزى لمتغيرات الجنس والخبرة.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، الإبداع الإداري، المدارس الخاصة، الأردن.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center