تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية واللبنانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية واللبنانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

علي لطفي علي قشمر  هاديا عبد الرحيم حمود   سميرة علي عربس
علم النفس - العلوم الانسانية  تعليم مهني - مهنية الدوسة  تعليم مهني - مهنية سير 
جامعة الاستقلال - فلسطين  عكار - لبنان   طرابلس - لبنان
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.    عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 27 /8 /2019                                                           قبول البحث  23/ 9 /2019

https://doi.org/10.34028/ijqa/2/2/131

الملخص:

بدأ الاهتمام بمفهوم الجودة الشاملة خلال العقدين الأخيرين من القرن المنصرم، حيث أخذ بمبادئها وتوجهاتها الكثير من المؤسسات الانتاجية والخدمية، العامة والخاصة، وفي معظم الدول المتقدمة ثم تلتها بعض الدول النامية التي تحاول أن تشق طريقها نحو البناء والتقدم. وتتحدد مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:

- ما مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية واللبنانية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؟

- هل يختلف مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية واللبنانية وفقًا للمتغيرات الآتية: الرتبة العلمية، الكلية التي يعمل بها عضو هيئة التدريس، سنوات الخبرة؟

وتم اختيار عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية واللبنانية، حيث كان حجم العينة (153) عضو هيئة تدريس خلال الفصل الأول من العام الأكاديمي (2018/2019)، وتم اختيارها باستخدام العينة العشوائية البسيطة.

وتوصلت الدراسة إلى أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية واللبنانية كانت مرتفعة جدا على البعد (الأول) حيث كان مستوى الاستجابة عليها (82%)، وكانت مرتفعة على الأبعاد (2، 3) حيث كان مستوى الاستجابة عليها بين (79-%70%)، وكانت النسبة المئوية للاستجابة على الدرجة الكلية مرتفعة بدلالة النسبة المئوية (78%).

وخلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها، أنه ينبغي على الإدارة العليا في الجامعات الفلسطينية واللبنانية أن ترعى تطبيق إدارة الجودة الشاملة حق الرعاية. اعتماد نظام الحوافز للموظفين في الجامعة.

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة، الجامعات الفلسطينية، أعضاء هيئة التدريس، الجامعات اللبنانية.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center