تأثير الحوكمة في تحقيق الأداء المتميز دراسة تطبيقية في عينة من الجامعات العراقية الأهلية

تأثير الحوكمة في تحقيق الأداء المتميز دراسة تطبيقية في عينة من الجامعات العراقية الأهلية

   خليل ابراهيم اسماعيل الزبيدي سالي إبراهيم أحمد السامرائي                  
تقنيات المحاسبية - الكلية التقنية الإدارية  تقنيات المحاسبية - الكلية التقنية الإدارية            
   الجامعة التقنية الوسطى - بغداد الجامعة التقنية الوسطى - بغداد                
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  

استلام البحث  10 /6 /2019                                               قبول البحث  25/ 8 /2019

https://doi.org/10.34028/ijqa/2/2/85

الملخص:

ينطلق البحث إلى تقويم الأداء المؤسساتي في بيئة التعليم الأهلي في الجامعات العراقية والذي أصبح ضرورةً مهمة في قطاع التعليم الأهلي في العراق وخصوصاً في ظل بيئة تنافسية قوية مع تزامن استحداث الجامعات الأهلية في ظل توجهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق للنهوض بواقع التعليم الأهلي وبالتالي تحقيق أداء متميز بين الجامعات العراقية الأهلية، فضلاً عن معرفة علاقة الارتباط والتأثير بين الحوكمة وأبعادها (البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي) والأداء المتميز. وقد اعتُمِد أسلوب الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بمتغيرات البحث وتوزيعها على عينة بلغت (50) فرداً تملي عليهم مواقع المسؤولية العلمية والأخلاقية لتحقيق التميز في مستوى الأداء في ثلاث من الجامعات العراقية الأهلية هي (كلية العلم، وكلية الإسراء، وكلية التراث). وتم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لغرض تحليل البيانات لإجابات عينة البحث واختبار الفرضيات وذلك عبر مساعدة البرنامج الإحصائي (SPSS) ثم التحقق من صحة الفرضية التي انطلق منها البحث. وبناءً على نتائج التحليل اختتم البحث بجملة من الاستنتاجات والتوصيات كان أهمها تنمية وعي الجامعات العراقية بأهمية الحوكمة نظراً لما تُمثله من قوانين ونظم تهدف نحو تحقيق الجودة والتميز في الأداء عبر اختيار الأساليب المناسبة لتحقيق الخطط الفاعلة لأهدافها.

الكلمات المفتاحية: الحوكمة، أبعاد الحوكمة، الأداء المتميز.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center