تطبيق إدارة الجودة الشاملة باستخدام منظور الأداء المتوازن من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري بكلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس- مصر

تطبيق إدارة الجودة الشاملة باستخدام منظور الأداء المتوازن من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس  والجهاز الإداري بكلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس- مصر

 علي فراج عثمان عبير رفعت علي ابراهيم قابيل 
جيولوجيا - كلية العلوم   إدارة التمريض - كلية التمريض
جامعة عين شمس - مصر  الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  
 سحر عبد المحسن عيسى  أحمد حمدي عبد الحليم  مي حسن عبد الصمد
 تمريض الصحة النفسية - كلية التمريض  اقتصاد - كلية السياسة و الاقتصاد  طب الاطفال - كلية الطب
 الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات  جامعة السويس - مصر  جامعة بنها - مصر
 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 29 /5 /2019                                                      قبول البحث  8/ 8 /2019

https://doi.org/10.34028/ijqa/2/2/80

الملخص:

يهدف هذا البحث إلى تحديد مدى إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة باستخدام منظور الأداء المتوازن من وجهه نظر أعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري بكلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس وفق محاور بطاقة الأداء المتوازن. ولتحقيق هذا الهدف، استعان الباحثون بمنهج البحث الوصفي القائم على المسح بالاستبيان على عينة قوامها (33) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإداري بكلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس. وحيث إنّ بعض كليات الجامعات المصرية تجد صعوبة في قياس فاعلية وكفاءة الخدمات التعليمية والإدارية المقدمة للعملاء والمستفيدين، بالاضافة إلى صعوبة قياس مخرجات هذه الخدمات، لذا تعد بطاقة الأداء المتوازن الأداة الأفضل لتقييم وقياس الأداء لهذه الخدمات والمخرجات. وقد أظهرت نتائج البحث وجود أثر ذي دلالة إحصائية في استخدام مؤشرات بطاقة الأداء المتوازن (المؤشرات المالية، العمليات الداخلية، العملاء والمستفيدون، والنمو والتعلم). وكان من أهم نتائج البحث أن هناك تبايناً واضحاً في مستوي الوعي لمقومات استخدام مؤشرات بطاقة الأداء المتوازن في  تطبيق الجودة الشاملة، مما يعكس أهمية استخدام بطاقة الأداء المتوازن في تقييم الأداء الجامعي في ضوء فلسفة ورسالة الجامعة، وأنّ مؤشر العملاء يعد أكثر الأبعاد أهميةً لأنه يعكس رضا العملاء بطريقة مباشرة عن الخدمة المقدمة، وان المنظور المالي يكمن في زيادة واستحداث البرامج والخدمات الأكاديمية المتنوعة لزيادة الإيرادات لتطوير الأداء الأكاديمي والإداري من خلال دعم الابتكارات والأنشطة الإبداعية و تطوير الكفاءة العلمية والمهنية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين مع ترسيخ ثقافة المعرفة التقنية بالمستجدات على الساحة الأكاديمية العالمية.

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة – بطاقة الأداء المتوازن – ضمان الجودة والاعتماد- جامعة السويس مصر.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center