تحليل اتجاهات الطلاب نحو استخدام تويتر للأغراض الأكاديمية: حالة الطالبات الجامعيات في السعودية

تحليل اتجاهات الطلاب نحو استخدام تويتر للأغراض الأكاديمية: حالة الطالبات الجامعيات في السعودية

الهام حسن فتح الرحمن حاج منصور  عازة حسن فتح الرحمن حاج منصور 
التسويق - مدرسة العلوم الإدارية  تكنولوجيا التعليم - الآداب 
 جامعة الخرطوم - السودان جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل –السعودية 
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  

استلام البحث  8 /5 /2019                                                          قبول البحث  20/ 10 /2019

https://doi.org/10.34028/ijqa/2/2/73

الملخص:

تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متزايد في للأغراض الأكاديمية في التعليم العالي حيث يعتمد الأساتذة على التكنولوجيا من أجل تحسين وتعزيز عملية التعليم والتعلم. وتهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تصورات الطلاب ومواقفهم تجاه استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة أكاديمية فاعلة. لغرض الدراسة تم استطلاع آراء 149 طالبة بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل حول موقفهن من استخدام شبكة تويتر الاجتماعية في  التواصل الأكاديمي، وكذلك تصوراتهن فيما يتعلق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة مساعدة في التدريس.

أشارت النتائج الى وجود مواقف إيجابية نحو استخدام شبكة تويتر الاجتماعية للأغراض الأكاديمية بصورة عامة. حيث  وجدت الدراسة أنّ انطباعات الطالبات الإيجابية تتمثل في استخدام شبكة تويتر الاجتماعية في التعليم يسهل التعاون والتواصل و تبادل المعرفة في الفصول الدراسية بشكل كبير ولكن إلى حد أقل تعزيز شعورهن بالتعلم.

تسلط هذه الدراسة الضوء على الفرص الواعدة من استخدام شبكة تويتر الاجتماعية في الفصول الدراسية والفوائد المرجوة التي يمكن أن يحققها استخدامها في عمليه التعليم والتعلم في التعليم العالي وتأثيرها على جودة تجربه الطلاب التعليمية.

الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي، تويتر، التعليم العالي، الطالبات الجامعيات، السعودية.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center