بيان أخلاقيات النشر وسوء الممارسة

تتبع المجلة الدولية لضمان الجودة قواعد السلوك المهني (COPE) لإرشادات السلوك وأفضل الممارسات لمحرري المجلة. بناءً على ذلك، فإن جميع الأطراف المشاركة في عملية النشر (المؤلفون والمحكمون والمحررون والناشرون) ملزمون باتّباع معايير السلوك الأخلاقي والاتفاق عليها.

الواجبات والمسؤوليات

 مسؤوليات هيئة التحرير

يعد رئيس التحرير هو المسؤول عن تحديد البحوث المقدمة للنشر في المجلة الدولية لضمان الجودة. يسترشد المحررون بسياسة التحرير ويتقيدون بالمتطلبات القانونية السارية فيما يتعلق بالتشهير وانتهاك حقوق النشر والسرقة الأدبية. يحتفظ المحررون بالحق في أن يقرر عدم نشر البحوث المرسلة في حال تبين أنها لا تفي بالمعايير ذات الصلة بالمحتوى والجوانب الرسمية. كما تحتفظ هيئة التحرير بجميع الحقوق لإجراء التغييرات الشكلية والنحوية. يقوم طاقم التحرير بإبلاغ المؤلفين فيما إذا كان البحث مقبولاً للنشر من ثلاثة إلى ستة أشهر من تاريخ تقديم البحث.

 

الإفصاح عن المحتوى وتضارب المصالح

لا يسمح رئيس التحرير بحدوث أي تضارب في المصالح فيما يتعلق بالبحوث المقدّمة للنشر. إذا شعر رئيس التحرير باحتمالية وجود أي تضارب في المصالح فيما يتعلق بمعالجته للبحث، فإن اختيار المحكمين وجميع القرارات المتعلقة بالبحث يجب أن يتم اتخاذها من قبل نائب رئيس التحرير أو هيئة التحرير.

يجب أن لا يستخدم المحررون وموظفو التحرير محتويات غير منشورة قد تم الكشف عنها دون موافقة كتابية صريحة من المؤلفين.

 

السريّة والخصوصية

يجب الحفاظ على سرية المعلومات والأفكار المتضمنة في البحوث المقدّمة إلى المجلة، ولا يجب استخدامها لتحقيق مكاسب شخصية. على المحررين وهيئة التحرير اتخاذ جميع التدابير المعقولة لضمان بقاء هوية المحكمين مجهولة للمؤلفين قبل وأثناء وبعد عملية التقييم.

 

مسؤوليات المؤلف

يتعهد المؤلفون بأن بحثهم هو عملهم الأصلي، وأنه لم يتم نشره من قبل ولم يُقدّم للنشر في مكان آخر، ويضمن المؤلفون أيضًا أن البحث لن يتم نشره في أي مكان آخر بعد النشر في المجلة بأي لغة دون موافقة الناشر (يستبعد من ذلك "الأرشفة الذاتية"، يرجى الاطلاع على قسم سياسة الأرشفة الذاتية أدناه). يعد التقديم الموازي لنفس البحث إلى مجلة أخرى إساءةً للسلوك يؤدي إلى استبعاد البحث من النشر في المجلة الدولية لضمان الجودة. إذا اختار المؤلف سحب البحث بعد تقييمه، فيجب أن يعوّض المجلة بتكلفة تحكيمه. تقع على عاتق كل مؤلف مسؤولية ضمان أن تكون البحوث المقدمة إلى المجلة مكتوبة مع مراعاة المعايير الأخلاقية. يجب أن يحافظ المؤلفون على تنسيق البحث المقدم بشكل صحيح باستخدام الإرشادات الواردة في تعليمات النشر. يتم إرجاع البحوث التي لم يتم تنسيقها بشكل صحيح إلى المؤلفين. لا يُسمح للمؤلفين بتغيير أسمائهم بعد تحكيم البحث.

 

مسؤوليات المحكمين

يطلب من المحكمين تقديم تعليقات مكتوبة ومختصة وغير متحيزة في الوقت المناسب بشأن المزايا العلمية والقيمة العلمية للبحث. يقوم المحكمون بتقييم البحوث للتأكد من توافقها مع متطلبات المجلة، وأهمية الموضوع الذي تم التحقيق فيه والأساليب المطبقة والأصالة والأهمية العلمية للمعلومات المقدمة في البحث وأسلوب العرض التقديمي والمكون العلمي. يجب أن ينبه المحكمون المحرر لأي شكوك أو معرفة بالانتهاكات المحتملة للمعايير الأخلاقية من المؤلفين. يجب أن يتعرف المحكمون على الأعمال المنشورة ذات الصلة التي لم يستشهد بها المؤلفون وأن ينبهوا المحرر إلى أوجه التشابه الجوهرية بين بحث تم تحكيمه وأي بحث منشور أو قيد الدراسة للنشر في مكان آخر، في حالة علمهم بذلك. يجب أيضًا أن ينبه المحكمون المحرر إلى تقديم موازٍ لنفس البحث إلى مجلة أخرى، في حالة علمهم بذلك. على أي محكم يتم اختياره ويشعر بأنه غير مؤهل لتحكيم البحث أو يعرف بأن مراجعته السريعة للبحث ستكون مستحيلة إبلاغ هيئة التحرير دون تأخير.

 

الإفصاح عن المحتوى وتضارب المصالح

يجب ألا يكون للمحكمين أي تضارب في المصالح فيما يتعلق بالبحث والمؤلفين و/أو مصادر تمويل البحث. في حالة وجود مثل هذه التعارضات، يجب أن يبلغ المحكمون المحرر دون تأخير. يجب ألا يستخدم المحكمون المحتويات الغير منشورة التي تم الكشف عنها في البحوث المقدمة دون موافقة كتابية صريحة من المؤلفين.

 

الموضوعية

يجب إجراء التحكيمات بموضوعية. يعد النقد الشخصي للمؤلف غير مناسب. يجب أن يعبر المحكمون عن وجهات نظرهم بوضوح مع الحجج الداعمة.

 

السريّة والخصوصية

يجب التعامل مع أي بحوث يتم استلامها للتحكيم كوثائق سرية. يجب الحفاظ على سرية المعلومات والأفكار المقدمة في البحوث ولا يجب استخدامها لتحقيق مكاسب شخصية.

 

السرقة الأدبية/ الفكرية

تعد السرقة الأدبية، حيث يأخذ شخص ما أفكارًا أو كلمات أو تعبيرًا إبداعيًا لشخص آخر، انتهاكاً واضحاً للأخلاقيات العلمية. قد تتضمن السرقة الأدبية أيضاً انتهاكاً لقانون حقوق النشر، ويعاقب عليه بالإجراءات القانونية.

تتضمن السرقة الأدبية ما يلي:

• النقل الحرفي، أو إعادة صياغة أجزاء من عمل مؤلف آخر عن قصد دون الإشارة بوضوح إلى المصدر أو وضع علامة على الجزء المنسوخ (كاستخدام علامات اقتباس، على سبيل المثال).

• نسخ المعادلات أو الأشكال أو الجداول من بحث شخص آخر دون ذكر المصدر و/أو بدون إذن من المؤلف الأصلي أو صاحب حقوق الطبع والنشر.

يرجى ملاحظة أن جميع البحوث المقدمة للنشر إلى المجلة الدولية لضمان الجودة يتم فحصها للتأكد من السرقة الأدبية بعد تقديمها وقبل إرسالها للتحكيم. ويتم تلقائياً رفض أي بحث تظهر فيه علامات واضحة على السرقة الأدبية. يتم سحب البحث الذي تم نشره بالفعل في المجلة في حالة اكتشاف سرقة أدبية فيه (وفقًا للإجراء الموضح أدناه ضمن سياسة التراجع أو السحب).

 

عملية التحكيم

يجب تقديم البحث إلكترونياً كمستند MS Word عبر نظامOpenConf . يعد نظام OpenConf في المجلة الدولية لضمان الجودة نظاماً إدارياً يعمل على أتمتة تقديم البحث وعملية التحكيم بأكملها. يمكن الوصول إلى نظام OpenConf عبر موقع المجلةwww.ijqa.zu.edu.jo/eng/  . يجب أن تكون معايير القبول ملاءمة لمجال المجلة، مع مراعاة مزايا المحتوى والعرض التقديمي. يقتصر عدد الصفحات على 15صفحة. ويتم رفض البحث إذاعكس الطول الزائد حجة غير واضحة. يجب أن تكون البحوث مكتوبة بوضوح وأن تتضمن ملخصًا قصيرًا مكتوباً باللغة الإنجليزية وآخراً باللغة العربية على الصفحة الأولى، مع ترجمة العنوان. يجب أن تُدرج الكلمات المفتاحية كذلك في نهاية الملخص. يتم تحكيم البحوث بالطريقة المعتادة مع المجلات العلمية قبل قبولها للنشر. يقوم 3-4 أعضاء من هيئة التحرير، عند تلقي بحث، بفحصه وإذا كان البحث خارج عن نطاق المجلة أو لا يفي بالمعايير الأساسية لبحث في مجلة، يتم رفضه على الفور دون مزيد من المراجعة. يطلب رئيس التحرير، خلاف ذلك، تحكيمات من اثنين على الأقل من الحكام الخارجيين. يتخذ المحرر، استناداً إلى التحكيمات، قراراً بشأن قبول البحث، أو يطلب ملاحظات إضافية إذا كان القرار غير واضح. يتم تكليف ثلاثة من أعضاء هيئة التحرير الأساسيين بمهمة تعزيز التحكيم، في حالة وجود تباين كبير بين آراء المحكمين.

 

سياسة التراجع عن النشر أو سحب البحث

تتطلب القيود القانونية للناشر أو صاحب حقوق الطبع والنشر أو المؤلف (المؤلفين) أو انتهاكات المدونات الأخلاقية المهنية، مثل التقديمات المتعددة أو الادعاءات الزائفة بالتأليف أو السرقة الأدبية أو الاستخدام الاحتيالي للبيانات أو أي سوء سلوك جوهري، التراجع عن البحث.

 

سياسة الوصول المفتوح

تعد المجلة الدولية لضمان الجودة مجلة وصول مفتوح، حيث تبقى جميع المحتويات متاحة رقميًا مجانًا بموجب ترخيص المشاع الإبداعي. يمكن تحميل جميع المواد مجاناً.

 

سياسة الأرشفة الذاتية

تسمح سياسة الأرشفة الذاتية للمجلة الدولية لضمان الجودة للمؤلفين بإيداع مؤلف ما بعد الطباعة (نسخة مقبولة) ونسخة الناشر بصيغة PDF في مستودع مؤسسي ومستودعات قائمة على المحتويات، مثل arXiv أو نشرها على موقع الويب الشخصي للمؤلف (بما في ذلك مواقع شبكات التواصل الاجتماعية، مثل ResearchGate و Academia.edu، إلخ) و/أو المواقع الإلكترونية للأقسام، في أي وقت بعد النشر. يجب توفير معلومات ببليوغرافية كاملة (المؤلفون وعنوان البحث وعنوان المجلة والمجلد والإصدار والصفحات) حول المصدر الأصلي.

 

حقوق ملكية الناشر

يجب أن يوقع المؤلفون على ضمان حقوق النشر للناشر بمجرد تقديم البحث إلى المجلة. إذا لم يتم قبول البحث المقدم للنشر في المجلة، يحتفظ المؤلف (المؤلفون) بجميع الحقوق.

 

بيان الخصوصية

تضمن المجلة الدولية لضمان الجودة أمان وحماية المعلومات الشخصية التي تعالجها. تستخدم الأسماء وعناوين البريد الإلكتروني التي يتم إدخالها في موقع المجلة حصريًا لغايات المجلة المُعلن عنها ولن يتم إتاحتها لأي غرض أو طرف آخر.

Powerd by ZU Elearning Center