الأعداد السابقة

واقع تطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعات الجزائرية دراسة حالة جامعة بسكرة

واقع تطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعات الجزائرية دراسة حالة جامعة بسكرة

الدكتور بن عيشي بشير                                                        الدكتور بن عيشي عمار

كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، قسم العلوم التجارية        كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، قسم العلوم التجارية

جامعة بسكرة-الجزائر                                                              جامعة بسكرة-الجزائر

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                                         عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 2018/7/23                                                                             قبول البحث 2018/8/29 

الملخص : 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعات الجزائرية دراسة حالة جامعة بسكرة، وذلك من خلال الوقوف على إيجابياته وسلبياته ومعوقاته من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، تكونت العينة من أعضاء هيئة التدريس (أستاذ مساعد-ب-، أستاذ مساعد-ا-،  أستاذ محاضر-ب-،  أستاذ  محاضر-ا-،  أستاذ) بجامعة بسكرة  والبالغ عددهم(300) مدرس، ولمعالجة ذلك استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي من خلال الاستبانة  تم التأكد من صدقها وثباتها، توصلت الدراسة إلى:

أن من إيجابيات تطبيق التعليم الالكتروني في الجامعة المبحوثة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية أن نظام التعليم الإلكتروني لديه ميزات تلاقي استحسان الطالب بالجامعة المبحوثة و أن نظام التعليم الإلكتروني يوفر بيئة استخدام مناسبة للطالب.

أما من سلبيات تطبيق التعليم الإلكتروني في الجامعة المبحوثة فإن الجلوس الطويل أمام الحاسوب يسبب الكثير من الأمراض و يقلل من أعباء المدرسين ويزيد من أعباء الطلبة. أما أهم معوقاته فتتمثل في إرتفاع تكلفة صيانة أجهزة الحاسوب وملحقاته ومعدات الشبكة المستخدمة في تطبيق التعليم الإلكتروني و إفتقار الجامعة المبحوثة للكوادر البشرية التعليمية  القادرة على التعامل مع برامج التعليم الإلكتروني .

كما أوصت الدراسة بـوضع خطط التعليم الإلكتروني وفق الإمكانيات المتاحة في الجامعة وإعادة النظر في البرامج والمناهج الدراسية الجامعية وإستراتيجيات تنفيذها.

الكلمات المفتاحية:التعليم الإلكتروني، أعضاء الهيئة التدريسية، إيجابيات التعليم الإلكتروني، سلبيات التعليم الإلكتروني ، جامعة  بسكرة.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center