العدد الحالي

معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فلسطين التقنية – خضوري من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فلسطين التقنية – خضوري من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

جعفر وصفي توفيق أبو صاع                  ديانا فائق وهبي                    محمد عبد الرحيم كلوب

                   كلية الآداب والعلوم التربوية             كلية العلوم التربوية         هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان   

    جامعة فلسطين التقنية- خضوري           الجامعة اللبنانية الدولية                            الجودة - الأردن       

                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                     عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.             عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                      

استلام البحث 28 /5 /2019                                                                             قبول البحث  1/ 7 /2019

الملخص:

استهدفت هذه الدراسة تقصّي معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فلسطين التقنية – خضوري من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، ومعرفة فروقات متغيرات الدراسة (الجنس، الرتبة الاكاديمية، الكلية) على آراء أعضاء هيئة التدريس حول معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة، وأجريت الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي (2017/2018). تكّوّن مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة فلسطين التقنية، والبالغ عددهم (255) عضواً، منهم(202) ذكور و(53) أنثى. وتكونت عينة الدراسة من (76) عضو هيئة تدريس. وقد تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد طوّر الباحثون استبانةً تقيس معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فلسطين التقنية – خضوري ، إذ تكونت من (27) فقرة، وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، فقد بلغ معامل الثبات (0.94). وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: جاء مستوى معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فلسطين التقنية – خضوري على الأداة بشكل عام مرتفعاً، وكان من أهم المُعوقات كثرة البيروقراطية في العمل الإداري، و ضعف العلاقات الإنسانية داخل حرم الجامعه، وقلة وعي أعضاء هيئة التدريس بثقافة الجودة وأهميتها، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فلسطين التقنية – خضوري تُعزى لمتغير الجنس، والرتبة الأكاديمية، والكلية.

الكلمات المفتاحية: معوّقات،ادارةالجودة الشاملة، جامعة فلسطين التقنية –خضوري.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center