العدد الحالي

دور الأخلاق المهنية في تعزيز ثقافة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر العاملين

دور الأخلاق المهنية في تعزيز ثقافة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر العاملين

علي لطفي علي قشمر

كلية العلوم الإنسانية - جامعة الاستقلال

أريحا - فلسطين

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

استلام البحث 8 /5 /2019                                                                             قبول البحث  20/ 6 /2019

الملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الأخلاق المهنية في تعزيز ثقافة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر العاملين، حيث تكونت عينة الدراسة من (142) موظّفاً من موظفي الجامعات الفلسطينية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي (2018/2019م)، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي نظرًا لملاءمته لأغراض الدراسة.

وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم تطوير استبيان لقياس دور الأخلاق المهنية في تعزيز ثقافة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر موظفيها، حيث تكون الاستبيان من (25) فقرة، وباستخدام مدرج ليكرت الخماسي.

وتم التأكد من صدق الأداة من خلال عرضها على مجموعة من المختصين من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية، وأوصوا بصلاحيتها بعد إجراء تعديلات أشاروا إليها، وقد تم إجراء تلك التعديلات وإخراج الاستبانة بصورتها النهائية.

وبناءً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت بضرورة وضع نظام للجودة الشاملة في الجامعات وتخصيص قسم مسؤول لهذا الموضوع واهتمام المسئولين بالجامعة لتحقيق الجودة الشاملة، وإعادة هيكلة الجامعات وفقاً لمعايير إدارة الجودة الشاملة.

الكلمات المفتاحية:الأخلاق المهنية، ثقافة الجودة الشاملة، الجامعات الفلسطينية، موظفي الجامعات الفلسطينية.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center