العدد الحالي

التكوين والمرافقة البيداغوجية للأساتذة حديثي التوظيف وفق معايير ضمان الجودة

التكوين والمرافقة البيداغوجية للأساتذة حديثي التوظيف وفق معايير ضمان الجودة

 علي لرقط                                                   محمد عيسوي

كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية                         كلية الحقوق و العلوم السياسية

     جامعة أكلي محند أولحاج البويرة الجزائر                جامعة أكلي محند أولحاج البويرة الجزائر  

                                         عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                               عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.                                       

استلام البحث  2018/7/26                                                                  قبول البحث   2019/5/5

الملخص:

لقد تم بحث موضوع تكوين الأساتذة الباحثين بالجامعات الجزائرية خلال عدة مؤتمرات وملتقيات وندوات على مستوى الوطن للتنسيق بين الجهود المبذولة في هذا المجال، و كللت هذه الجهود بأن أصدرت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي القرار رقم 932 المؤرخ في 28 جويليه 2016 و الذي يحدد كيفيات تنظيم المرافقة البيداغوجية لفائدة الأساتذة الباحثين حديثي التوظيف ، ويهدف إلى تمكين الأستاذ الباحث حديث التوظيف خلال فترة التربص من اكتساب معارف و مهارات في فن التدريس الجامعي.

كما أنشأت لجنة وطنية للإشراف و متابعة برنامج المرافقة البيداغوجية لفائدة الأستاذ الباحث بموجب القرار رقم 1636 المؤرخ في 29 أكتوبر 2016، المكونة من 27 عضوا من مختلف ميادين التعليم العالي، وتنفيذا للقرار رقم 932 ، تم تكليف رئيس اللجنة الوطنية بتحضير أرضية عمل تعتمد على جوانب علمية، بيداغوجية وتنظيمية، وبناء عليه تم المضي في تطبيق فحوى القرار وانطلق التكوين في كل ربوع الوطن ابتداء من نوفمبر 2016 إلى غاية شهر جوان 2017 ، وكلل هذا التكوين بتقرير تقييمي عبر دراسة ميدانية لتحديد مدى استجابة أعضاء هيئة التدريس و مؤسساتهم لهذا التكوين، و الورقة الحالية تتناول هذا التقييم الذي بني على أسس ومعايير ضمان الجودة في التعليم العالي.

الكلمات المفتاحية:التكوين، المرافقة البيداغوجية، تقييم التكوين، ضمان الجودة.

pdfتحميل البحث

Powerd by ZU Elearning Center